=======((((((((( الوصايا العشرون )))))))))))==========
أولاً وصية الوصايا .. *** ابدأ بـ بسم الله الرحمن الرحيم ***
ثم :
1- اعتمد في كتابتك على لوحة المفاتيح أكثر ما تستطيع ولا تستخدم الماوس إلا في الضرورة القصوى .
2- استخدم الاختصارات الموجوة في الوورد ( نسخ ، لصق ، قص ، تراجع ، فتح مستند ، فتح مستند جديد ، بحث ، استبدال ... الخ )
3- أنشأ بحوثك ومستنداتك المطولة على ( نمط ) تنشأه بنفسك ولا تعتمد على نمط Normal
4- اختصر عدة أوامر تقوم بعملها بأمر واحد عن طريق ( الماكرو ) .. مثلاً عمل حاشية منسقة لديها الأوامر التالية :
أ- إدراج الحاشية
ب- وضع قوسين حول رقم الحاشية في المتن
ج- تنسيق رقم الحاشية مع القوسين على وضع ( مرتفع )
د- تنسيق ما بعد إغلاق قوس الحاشية إلى ( لا مرتفع ولا منخفض)
هـ- وفي الحاشية تنسيق رقم الحاشية إلى ( لا مرتفع ولا منخفض)
د- وضع شرطة أو قوس بعد رقم الحاشية
و- وضع مسافة بعد الشرطة
فهذه سبع خطوات ستأخذ منك وقتاً لا بأس به .. فتصور أنك ستدرج 500 حاشية .. إذن سيضيع وقت كثير أنت في أمس الحاجة إليه .
5- استخدم التصحيح التلقائي لكتابة سطر متكرر طلباً للسرعة وعدم الخطأ
6- اعتمد في تنسيقاتك آلية وورد وإياك أن يكون تنسيقك يدوياً .. مثلاً إزاحة السطر الأول إلى اليسار بمقدار 2سم فاجعل وورد يقوم بها من خلال (تنسيق > فقرة > خاص) ولا تقوم أنت بعملها يدوياً من خلال مفتاح Space أو Tab .. أو التباعد بين الفقرات
7- اعتمد قالباً معيناً لكتابة البحوث .. وآخر للخطابات .. وثالثاً للجداول
8- قبل كتابة البحث قم بتجهيز ما يلي :
أ- أنماط ( الفقرات الرئيسية ، الفرعية ، الآيات ، الأحاديث ، المتن ، الحاشية ، تعداد رقمي .. الحاشية ).. مع استخدام اختصاراتها من لوحة المفاتيح .
ب- الماكرو ( إدراج حاشية ، 2 ماكرو لفتح وإغلاق علامة اقتباس بحجم معين )
9- اكتب البحث في طريقة عرض ( عادي ) لسلامة نظرك
10- استخدم ( دمج المراسلات ) لإنشاء آلاف النسخ من رسالة واحدة بضغطة زر واحدة .. دون أن تقوم بنسخ ولصق يتطلب منك العمل الشاق الكثير
11- عندما لا يستطيع وورد خدمتك عن طريق القوائم والواجهات الظاهرة .. قم بتطويعه عن طريق الكود ( تعلم لغة VB ولغة VBA )
12- قبل عمل الفهارس خذ نسخة من المستند حتى لا تقع في مشاكل أنت في غنى عنها .
13- اعتمد النسخ اليدوي التلقائي من قبلك كل دقيقة بالاعتياد على الضغط على زري Ctrl+s .. دون أن تشعر بذلك
14- لا تحفظ المستندات في مجلد ( المستندات ) ( My documents) لتجنب فقدان عمل شهر كامل
15- قم بإلغاء التنسيق التلقائي الآلي في الوورد وكذلك تنسيق تلقائي أثناء الكتابة .. حتى لا يقوم وورد بعمل أي شيء إلا بإذنك
16- احم المستند بكلمة مرور للتعديل .. حتى لا يعبث به عابث .. فتندم
17- قبل أن تبدأ بكتابة البحث .. قف قليلاً مع صاحبه واطلب منه توضيح ما يريد مثلاً :
أ- أحجام الخطوط وأنواعها .
ب- الطباعة على وجه واحد للورقة أم على الوجهين
ج- مقاس الورقة
د- مقدار الهوامش ( يمين ، يسار ، أعلى ، أسفل )
هـ- ترويسات الصفحات
18- استخدم المقاطع لـ :
أ- تنسيق المستند بشكل احترافي
ب- التنويع في أحجام الصفحات
ج- التنويع في اتجاه الصفحة ( عمودي ، أفقي )
د- التنويع في الترويسات
هـ- التنويع في أرقام الصفحات ( أرقام ، حروف ... الخ )
و- إدخال صفحات بيضاء في ثنايا المستند ( بلا ترويسة وبلا أرقام كعناوين الفصول والأبواب ) .
19- أضف سمات جمالية مثلاً :
أ- إسقاط الأحرف أو الكلمات الاستهلالية
ب- رموز تعداد رقمي بأشكال جميلة معبرة
ج- تظليل عناوين حقول الجداول
د- تكبير أو تصغير بعض الجمل للفت الانتباه مثلاً تكبير ( لذا .. قلت .. والصحيح ) وتصغير ( رواه البخاري ومسلم )
هـ- اختيار خط مناسب يحدده موضوع العمل ( كالإعلانات .. البحوث .. الخطابات الرسمية )
20- دع التنسيق النهائي ( الإخراج ) وليس الأولي في آخر شي وقبل الطباعة فقم بـ :
أ- معاينة المستند من أوله إلى آخره .
ب- استخدام التدقيق الإملائي للمساعدة في إيجاد الأخطاء .
ج- أرقام الصفحات ( إذا كان في المستند أكثر من مقطع )
د- التدقيق في أوضاع الفواصل (،) فلا يمكن أن تكون في آخر السطر أو في أوله
هـ- صحة أرقام الحواشي فلا يمكن أن يكون رقم الحاشية في صفحة والحاشية في صفحة أخرى .
و- ملاحظة عدم الفصل بين بعض الكلمات فلا يمكن أن يكون اسم عبد الله ( عبد ) في أخر السطر و ( الله ) في أول السطر الثاني
ز- الانتباه للتعداد الرقمي .
ح- الانتباه لصحة الإسنادات الترافقية .
ي- الانتباه لصحة أرقام الصفحات في الفهارس .